About

مختارة

الاحدث

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Navigation

معركة غوط السلطان بوادي سوف

يقع غوط سلطان أو هود السلطان في بلدة تغزوت التابعة للدائرة قمار ولاية الوادي ،حيث يبعد عن مقر البلدية بحوالي 5 كلم في الجيهة الجنوبية الشرقية للبلدية، والذي يعد مسرح وتاريخ للاحداث من الثورة التحريرية المجيدة التي شهدتها المنطقة، هذه المعركة الشهيرة وقعت بتاريخ16 جانفي عام 1956. وذلك عندما اكتشف الاستعمار مجموعة من المجاهدين بقيادة أنعيمي البشير المعروف ب(البشير مزيان) الذي تولى قيادة هذه المجموعة بعد استشهاد القائد فرجاني العربي السوفي بمعركة الدبيديبي يوم 15/01/1956م، وكانت هذه المجموعة المكونة من 56 متطوعا قد تلقت في وقت سابق أمرا من طرف القائد سيدي حني بالنزول إلى منطقة الصحراء.


الغوط هو عبارة حفرة دائرية الشكل ، يصل عمقها حوالي 12متر وقطرها 50متر ، التي تحتوي على نوع واحد من الزراعة التي إعتمد عليها سكان المنطقة لسد حاجاتهم اليومية من الغذاء، وهذه النوع والمعروف من الزراعة والذي مازال حيا الى وقنا الحالي وهي النخيل ثمارها التمر ،الذي يوجد منها انواع ( الغرس- دقلة نور- دقلة بيضاء …) وهذا لكون ان المنطقة صحراوية .
واليوم اصبح معلما تاريخا يجعل له احتفالية خاصة لكونه ،مكان اثري وموقع شاهد على نجاح الثورة التحريرية الكبرى،وغوط سلطان لم يبنى عليه شيء لكي يكون كما كان من قبل ،بل يوجود في المدخل صخرة انشأت وعليها أسماء المجاهدين الذين توفوا فيه خلال اشتباكم مع الجيش الاستعماري، الذي كان يحاصر المكان للقضاء عليهم . فكانوا ابطال والحقوا بالعدو عدت  خسائر ، فكانت ثقيلة وحسب شهود عيان فإنها بلغت 80 قتيلا نقلت الشاحنات جثثهم ليلا، وفي صباح اليوم الموالي خرج سكان تغزوت لنقل الشهداء من غوط سلطان إلى البلدة على عربتين ، وتم دفنهم في مقبرة تغزوت. أما القائد البشير مزيان فقد نقل إلى الرقيبة حيث دفن هناك.
وأسماء أبطال معركة غوط سلطان هم:
– البشير مزيان.
-سعودي عبيد.
-دقيش إبراهيم.
– مبارك الحراشي.
-عبد العزيز اللموشي.
– العيد تواتي.
ومن أهالي بلدة تغزوت استشهد:
– المكي سلطاني صاحب الغوط.
– علي تريكي.

مشاركة

أضف تعليق:

1 comments:

انضم الى فريق عمل مجلة وادي سوف وساعد على اثراء المحتوى السوفي على الانترنت انضمام

Aouadi Ilyas

مدير مجلة وادي سوف ومطور مواقع ومصمم جرافيك